شهادات أسرى تفيد بتعرضهم للضرب والتنكيل والتجويع
أرشيف

أفادت مؤسسات عاملة في مجال الأسرى في تقريرها الصادر اليوم، أن عددا من الأسرى تعرضوا للضرب والتنكيل أثناء اعتقال قوات الاحتلال لهم، والتحقيق معهم وصولا إلى سجن عوفر.

وقالت أن الاسير نضال محمود خلاوي (42 عام) من مخيم  دهيشة / بيت لحم، اعتقل بتاريخ 26/10/2023، بعد قيام أكثر من 30 جندي باقتحام منزله، وتقييده وعصب عينيه، ثم اقتادوه إلى الجيب العسكري، واعتدوا عليه بالضرب المبرح على جميع أنحاء جسده، ثم نقلوه إلى مركز توقيف عتصيون، حيث لفوا لاصق على جميع رأسه وتركوا فقط فتحة للفم للتنفس، وأهانوه وشتموه وتعمدوا السخرية منه طوال الوقت.

علما أن الأسير مريض ويعاني من مشكلة في الشرايين، وأبلغ طبيب عيادة السجن بذلك إلا أنه تعمد اهماله، إلى جانب اصابة خلاوي بمشكلة بسمعه نتيجة اللاصق الذي قام الجنود بلفه على رأسه لفترة طويلة.  

أما الأسير ماهر ناجي عثمان(37 عام) من مخيم قلنديا/ رام الله، فقد قام الجنود باقتحام بيته وتفجير الباب والقاء قنابل بالداخل، ثم قيدوه واعتقلوه مباشرة واستمروا بضربه وصولا إلى الجيب العسكري، حيث قام الجنود بالدعس على ظهره طوال الوقت وشتمه دون توقف، بعد ذلك تم نقل الأسير إلى احد المعسكرات ثم إلى شرطة بنيامين للتحقيق، وصولا إلى سجن عوفر.

منذ لحظة اعتقال ماهر حتى نقله إلى سجن عوفر لم يقدم له طعام ولا ماء، وأي أسير كان يطلب طعام أو ماء كان يتعرض للضرب ويقول له الجنود "موت كما يموت الناس بغزة من غير طعام ولا ماء".

كما تعرض الأسير للاعتداء داخل سجن عوفر، لأنه اعترض على الطعام وكميته، حيث اقتحم الجنود الغرفة بصحبة أحد الكلاب، وقاموا بالاعتداء على جميع الأسرى المتواجدين بالغرفة وخاصة الأسير حيث تم ضربه على جميع انحاء جسده ضربا مبرحا وتخوفيه بالكلب، ونتيجة ذلك أصبح يعاني من آلام حادة بالصدر وترك دون علاج لغاية اليوم.  

 علما أن الأسير متزوج و أب لثلاثة بنات، و لديه محكمة بتاريخ 01/01/2024.

في حين داهمت قوة من جيش الاحتلال منزل الأسير شادي نمورة (39 عام) من دورا/ الخليل، وقامت بضربه وتقييده واعتقاله، ثم اقتادوه إلى أكثر من معسكر وصولا إلى سجن عتصيون، وطوال هذه الفترة تعرض الأسير بشكل مستمر إلى الضرب بأعقاب البنادق والأيدي والارجل، ولم يسمح له بتناول الطعام أو دخول الحمام، وفي حال طلب ذلك كان الرد المباشر الضرب، نقل بعدها إلى التحقيق في سجن عوفر واستمر مسلسل التعذيب، حيث اعتدت عليه قوة "الناحشون" بالضرب.

علما أن نمورة يعاني من مشاكل في القلب، وكان من المفترض أن يجري عملية قسطرة لكنه اعتقل.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020