الأسير حسام عمر يدخل عامه الـ18 في الأسر
الأسير حسام عمر
إعلام الأسرى 

أنهى الأسير حسام يونس عزت عمر(46عاماً) من سكان بلدة الجاروشية، قضاء مدينة طولكرم، عامه السابع عشر ودخل عامه الثامن عشر في سجون الاحتلال بشكل متواصل، وذلك منذ اعتقاله بتاريخ 26/2/2002.

مكتب إعلام الأسرى أوضح بأن الأسير عمر يقضي حكماً بالسجن مدة 40 عاماً، بتهمة المشاركة في عملية أدت لقتل جندي صهيوني، وقد أمضى حتى الآن من فترة حكمه 17 عاماً في ظل ظروف قاسية.

وأضاف إعلام الأسرى بأن الأسير عمر استهدف خلال فترة اعتقاله الطويلة بشكل متعمد، بإجراءات تنكيل وتضييق مارستها إدارة السجون بحقه، حيث قامت الإدارة بإصدار أوامر من المخابرات بعزله انفرادياً لأربعة أعوام كاملة؛ بحجة ممارسة نشاط عسكري من داخل السجن، والتخطيط لتنفيذ عملية اختطاف جندي بمشاركة أشقائه، وقد جرى عزله لذلك عام 2013، وخرج من العزل نهاية العام 2017.

إعلام الأسرى بيّن بأن الأسير عمر خاض إضراباً عن الطعام أكثر من مرة خلال وجوده في العزل؛ من أجل إنهاء عزله مع زميله الأسير المريض حسام صوفان، ووعدتهم إدارة السجن بإنهاء العزل عدة مرات، ولكنها لم تلتزم وبوعدها إلا بعد 4 سنوات كاملة، أصيب خلالها الأسير عمر بقرحة في المعدة، وفقد من وزنه إلى حدٍ كبير، وعانى من أوجاع رأس وغثيان، وخلال فترة عزله الطويلة حرمته إدارة السجون من زيارة ذويه، ولم يرهم سوى مرة واحدة.

تجدر الإشارة إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت ثلاثة من أشقاء حسام بتاريخ 17/6/2013، وهم حسن ومروان ومؤيد، وأفرجت عن مؤيد بعد اعتقالٍ استمر سبعة أشهر، وبعد دفع غرامة مالية مقدارها 400 شيقل، كما وصدر حكم بالسجن أربع سنوات بحق شقيقه مروان أمضاها كاملة وتحرر من السجون.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020