الأسير عبد الجبار الشمالي يدخل عامه الثامن عشر في الأسر
الأسير عبد الجبار الشمالي
إعلام الأسرى 

أنهى الأسير عبد الجبار صبري الشمالي (39 عاماً)، ببلدة عرابة قضاء مخيم جنين ،عامه السابع عشر، ودخل عامه الثامن عشر على التوالي في سجون الاحتلال .

قوات الاحتلال اعتقلت "الشمالي" بتاريخ 26/6/2001، على حاجز صردا بالضفة المحتلة بعد أن أوقفت الحافة التي كان يستقلها، ووجهت له مخابرات الاحتلال تهمة الإنتماء لسرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي؛ والمساعدة في تنفيذ عمليات استشهادية وتشكيل مجموعات عسكرية لمقاومة الاحتلال، وأصدرت محاكم الاحتلال بحقه حكماً بالسجن الفعلي لمدة 27 عاماً؛ أمضى منها 17 عاماً حتى الآن .

ويعاني الأسير" الشمالي" من عدة مشاكل صحية أبرزها اصابته "بالديسك" والذى يسبب له آلام شديدة ومستمرة في الظهر، وبحاجة إلى عملية جراحية، بينما تماطل إدارة السجون بإجرائها رغم توصية الأطباء، كما أنه يعاني في بعض الأحيان من بحة شديدة تفقده القدرة على الكلام، ولا يتلقى أي علاج مناسب .

ويعتبر الأسير "شمالي" من قيادات حركة الجهاد الإسلامي في السجون وشغل منصب عضو الهيئة القيادية لأسرى الجهاد مرتين متتاليتين، وقد تعرض خلال فترة اعتقاله للعديد من العقوبات حيث تم عزله لمدة عام كامل بحجة محاولة الهرب عبر حفر نفق مع مجموعه من الأسرى في سجن شطة عام 2014 ، كذلك محروم من زياره أشقائه منذ اعتقاله بحجة المنع الأمني .

وكان والده الحاج "صبري الشمالي" قد انتقل إلى رحمه الله في عام 2005 ، بعد صراع مع المرض، ورفض الاحتلال فى حينه السماح له بإلقاء نظرة الوداع على جثمانه .

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020