الاحتلال يحول السجون إلى مقابر أحياء
أرشيف

قالت مؤسسات عاملة في مجال الأسرى في تقريرها الصادر اليوم، إن وتيرة الاعتداء على الأسرى داخل سجون الاحتلال تسير بمنحنى متصاعد منذ البدء بالحرب على قطاع غزة في 07/10/2023، يتزامن مع تعتيم شديد من إدارة السجون لعدم فضح الجرائم التي تمارسها بحق الأسرى، حيث تمنع زيارات الأهل والمحامين، وقطعت الأسرى بشكل كامل عن العالم الخارجي.

ونتيجة لما سبق فقد استشهد 6 أسرى نتيجة التعذيب الشديد، كما تتعرض الأقسام إلى اقتحامات شبه يومية، يعتدي خلالها الجنود على الأسرى بالضرب المبرح بالهراوات والبنادق والغاز والأعيرة المطاطية ، مما أدى إلى إصابتهم  بالرضوض والكدمات والجروح العميقة ، إلى جانب كسور في الأيدي والأرجل.

كما يتعمد جنود الاحتلال أثناء اعتقال الأسرى، إلى تكسير بيوتهم وضربهم بشكل عنيف منذ لحظة الاعتقال وصولا إلى التحقيق وانتهاء بالسجن، يتخلل هذا الشتائم والتهديدات والإهمال المتعمد لإصاباتهم وأوضاعهم الصحية، حيث يتم تركهم بشكل متعمد دون علاج، وفي حال طلب أحد الأسرى طبيب، يكون الرد الفوري من الجنود: "من يطلب الخروج من القسم للعلاج سوف يتعرض للضرب وسيموت مثلما حدث مع شهداء الحركة الأسيرة الذين استشهدوا أثناء الحرب داخل الأسر".

إلى جانب ما سبق، يتعرض الأسرى لجملة عقوبات وتشديدات عنصرية، على النحو التالي:

1.  عدم وجود نوافذ ألةمنيوم على الشبابيك حيث يعاني الأسرى من البرد القارص، والحرامات المتوفرة خفيفة جدا لا تحميهم من البرد، وقد حاول الاسرى إغلاق النوافذ بالكرتون ، إلا أنه في كل مرة حاولوا فيها ذلك يتم مداهمة الغرفة ومعاقبتهم والاعتداء عليهم .

2.    الطعام سيء جدا كما و نوعا، حيث يكون بارد ورائحته كريهة، كما أن الكمية المقدمة ل 12 شخص، لا تكفي سوى ل 4 .

3.  عدد كبير من الأسرى ينامون على الارض، لعدم وجود أسرة كافية وارتفاع أعداد الأسرى بالأقسام إلى ثلاثة أضعاف العدد الطبيعي على الأقل.

4.    لا يسمح للأسرى بالخروج إلى الفورة.

5.    مدة الاستحمام محددة ب 10 دقائق يوميا وبمياه باردة.

6.    الكانتين مغلق بشكل كامل.

7.    سحب كافة الأدوات الكهربائية والاغراض الشخصية والملابس، حيث يبقى الأسير بغيار واحد طوال الوقت.

وتتزامن هذه الهجمة الشرسة على الأسرى، مع غياب كامل لدور الصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية والإنسانية في توفير أدنى حماية ومتابعة للأسرى، الذين تنتهك كافة حقوقهم بشكل واضح وبوتيرة يومية وتمارس عليهم سياسة القتل البطيء بشكل ممنهج.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020