إعلام الأسرى يحمل الاحتلال المسؤولية عن حياة عميد أسرى أريحا محمود أبو خرابيش
محمود أبو خرابيش
إعلام الأسرى 

حمَّل مكتب إعلام الأسرى سلطات الاحتلال وإدارة السجون المسؤولية الكاملة عن حياة أحد قدامى الأسرى، الأسير محمود سالم سليمان أبو خرابيش(54عاماً) من سكان محافظة أريحا بعد تردي وضعه الصحي.

وأوضح إعلام الأسرى بأن صحة الأسير أبو خرابيش تراجعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة وهو معتقل منذ 31 عاماً متتالية، حيث يعاني من عدم انتظام دقات القلب، ومرض ضغط الدم المزمن الذي صابه خلال فترة اعتقاله الطويلة، وارتفاع في نسبة الكولستيرول والدهون بالدم ومشاكل في فقرات العمود الفقري، ورغم ذلك لا يتلقَ أي علاج مناسب مما يسمح باستمرار تراجع وضعه الصحي لحد الخطورة.

وبين إعلام الأسرى بأن الأسير أبو خرابيش يعتبر عميد أسري محافظة أريحا وأقدم أسراها، حيث أنه معتقل منذ مارس 1988، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد مدي الحياة، وهو متزوج وله ابنة واحدة كانت رضيعة عند اعتقاله، واليوم أنهت دراستها الجامعية وتزوجت وأنجبت وهو لا يزال داخل السجون.

وأضاف إعلام الأسرى بأن عشرات السنين التي أمضاها الأسير أبو خرابيش متنقلاً بين كافة سجون الاحتلال وفى ظروف قاسية وخاصة في السنوات الأولى للاعتقال، أدت إلى إضعاف جسده وتغلل الأمراض بداخله، خاصة مع عدم توفر أي رعاية طبية أو علاج مناسب له، وكان تنقل أكثر من مرة إلى مستشفى سجن الرملة، ورغم ذلك لم يتلقَ علاجاً طبياً يناسب حالته المرضية.

تجدر الإشارة إلى أن الأسير كان من المفترض إطلاق سراحه ضمن صفقة إحياء المفاوضات في أواخر عام 2013، ضمن ما يزيد عن 100 أسير من القدامى، إلا أن الاحتلال ماطل في إطلاق سراح الدفعة الأخيرة التي تضم 30 أسيراً كان من بنيهم، وهو من يقبع في الأسر منذ 31 سنة متواصلة.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020