ماذا جرى للأسيرات في السابع من أكتوبر في سجن الدامون؟

ما الذي يجري في سجن الدامون؟ الدامون هو السجن المخصص للنساء من ضمن قائمة سجون طويلة لدى الاحتلال الإسرائيلي، وحسب آخر الأخبار الواردة منه.. قمعت إدارة السجن الأسيرات في الخامس والعشرين من سبتمبر/أيلول الماضي.

حيث صادرت إدارة السجن الملابس من الأسيرات، وتركت غيارين فقط مع كل أسيرة، وصادرت الأغطية وفراشي الأسنان، ومواد التنظيف، وشبابيك الغرفة لم تسلم من المصادرة أيضًا، والسبب أن الأسيرات أرجعن إحدى الوجبات المقدمة في اليوم السابق للقمع، فكانت هذه الخطوة الانتقامية من إدارة السجن.

وأما في السابع من أكتوبر/ تشرين أول الجاري فتعرض السجن للقمع دون أي سبب في الساعة السادسة والربع صباحًا، دون أي تحذير مسبق، وأخرج السجانون الأسيرات من بعض الغرف إلى الساحة، وعمدت إدارة السجن إلى تفتيش بعض الغرف تفتيشًا دقيقًا، وبعض الغرف تفتيشًا عاديًا، وتفتيش الحمامات، وكلبشة أيادي الأسيرات.

ولم تكتف إدارة السجن بذلك بل ربطت على أعين الأسيرات وأجلستهن على الأرض على ركبهن لمدة ساعتين ونصف في الساحة، وتم عزل بعض الأسيرات، وهدد مدير السجن الأسيرات إن تكلمت إحداهن، ولاحقًا صادرت إدارة السجن الملابس من الأسيرات ولم يبقى معهن سوى غيار واحد فقط، ولم يكن مع كل الأسيرات أغطية للنوم.

يذكر أن حصيلة حالات الاعتقال بين صفوف النّساء بعد السابع من أكتوبر، بلغت أكثر من (425) (تشمل هذه الإحصائية النساء اللواتي اعتقلن من الأراضي المحتلة عام 1948، وحالات الاعتقال بين صفوف النّساء اللواتي من غزة وجرى اعتقالهنّ من الضّفة)، لا يشمل هذا المعطى أعداد النّساء اللواتي اعتقلن من غزة، ويقدر عددهن بالعشرات.

ويبلغ عدد الأسيرات المعلومة هوياتهنّ (97)) أسيرة، من بينهن ثلاث من غزة معلومة هوياتهن وهن في سجن (الدامون)، فيما يبلغ عدد المعتقلات إداريا (27)، عدد الأسيرات المذكور لا يشمل كافة الأسيرات من غزة، قد يكون هناك أسيرات في المعسكرات التابعة للاحتلال

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020