مركز فلسطين: 40 أسيراً أمضوا ربع قرن في سجون الاحتلال بشكل متواصل
إعلام الأسرى

أكد مركز فلسطين لدراسات الأسرى أن 40 أسيراً في سجون الاحتلال أمضوا ما يزيد عن ربع قرن بشكل متواصل وما زالوا خلف القضبان، وجميعهم يقضون أحكاماً بالسجن المؤبد أو عشرات السنين.

وأوضح مركز فلسطين أن قائمة الأسرى الذين أمضوا ما يزيد عن ربع قرن بشكل متواصل في سجون الاحتلال ارتفعت اليوم بدخول الأسير جمال عبد الفتاح الهور (48 عاماً)، من سكان بلدة صوريف بالخليل، عامه 26 على التوالي في سجون الاحتلال، حيث أنه معتقل منذ 13/11/1997، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد 5 مرات إضافة إلى 18 عاماً.

وأضاف مركز فلسطين أن هؤلاء الأسرى معتقلين ما قبل اتفاق أوسلو وامضوا جميعهم ما يزيد عن 25 عاماً في سجون الاحتلال، بينهم (11 أسيراً) من سكان المناطق المحتلة عام 1948، وفى مقدمتهم عميد الأسرى جميعا الأسير " كريم يونس" وهو معتقل منذ 6/1/1983، ويليه الأسير" ماهر يونس" ومعتقل في نفس العام، ويتحرر الأسيرين "يونس" في يناير من العام القادم بعد أن يكونا قد أمضيا 40 عاماً في سجون الاحتلال.

الباحث رياض الأشقر مدير المركز اعتبر استمرار اعتقال هؤلاء الأسرى لعشرات السنين هو وصمة عار على جبين المجتمع الدولي، وهي سابقة لم تحدث في التاريخ الحديث، وخاصة أن هؤلاء الأسرى يعانون من ظروف صحية قاهرة وتغزو أجسادهم الأمراض نتيجة السنوات الطويلة التي أمضوها في ظل ظروف قاسية داخل السجون والإهمال الطبي المتعمد بحقهم، حيث وصل عدد عمداء الأسرى وهم الذين أمضوا ما يزيد عن 20 عاماً إلى (316 اسيراً).

وبين الأشقر أن أسيرين من القدامى استشهدوا خلال الأعوام الماضية نتيجة الإهمال الطبي والأمراض التي أصيبوا بها خلال سنوات اعتقالهم الطويلة ولا يزال الاحتلال يحتجز جثامينهم حتى الآن، وهم "فارس بارود" بعد أن أمضي 28 عاماً، والأسير "سعدي الغرابلي" بعد 26 عاماً من الاعتقال وهما من سكان قطاع غزة.

وأشار الأشقر إلى أن سبعة من القائمة من سكان القدس، أقدمهم الأسير "سمير إبراهيم أبو نعمة" وهو عميد أسرى القدس، ومعتقل منذ عام 1986،  و ستة أسرى من قطاع غزة، أقدمهم الأسير "ضياء الفالوجي" وهو معتقل منذ أكتوبر 1992 ، وأربعة أسرى من سكان الخليل أقدمهم وعميدهم الأسير " محمد أحمد الطوس" معتقل منذ عام 1985، وثلاثة أسرى من رام الله ، أقدمهم الأسير "جمعة إبراهيم آدم "وهو معتقل منذ عام 1988 ، وأسيرين من بيت لحم أقدمهم الأسير "ناصر حسن ابو سرور " ومعتقل منذ 1993، بينما يعتبر الأسير " محمد عادل  داوود" عميد أسرى قلقيلية .

وأسيرين من جنين أقدمهم الأسير " رائد محمد السعدي" عميد أسري جنين، ومعتقل منذ 1989، وأسيرين من نابلس أقدمهم الأسير "عثمان سعيد بلال" وهو معتقل منذ عام 1995، وأسيرين من أريحا أقدمهم الأسير " محمود أبو خربيش" ويعتبر عميد أسرى أريحا وهو معتقل منذ 1988.

وأكد الأشقر أن هؤلاء الأسرى كان من المفترض أن يطلق سراح 25 منهم على الأقل منذ 9 أعوام، بناء على اتفاق بين السلطة والاحتلال لإطلاق سراح كافة القدامى في عام 2013، حيث أطلق الاحتلال سراح 78 منهم، وأوقف الإفراج عن الدفعة الرابعة التي تضم 30 أسيراً، تحرر منهم 3 بعد قضاء ما يزيد عن 30 عاماً في السجون، واستشهد اثنين أخرين.

ودعا الأشقر المجتمع الدولي إلى التدخل لإنهاء معاناة هؤلاء الأسرى، ويكفي ما أمضوا داخل السجون، والعمل على إطلاق سراحهم كونهم مرضى وكبار سن، وأمضوا عشرات السنين خلف القضبان، كما طالب المؤسسات المهتمة بشؤون الأسرى ووسائل الإعلام إلى منحهم مزيداً من المساحة والاهتمام، بما يساهم في مساندتهم وتسليط الضوء على قضيتهم وإبراز معاناتهم الخاصة.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020