إعلام الأسرى: 53 حالة اعتقال من الخليل خلال مايو بينهم 9 أطفال
إعلام الأسرى


أكد مكتب إعلام الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال شهر مايو/ أيار الماضي عمليات الاقتحام والتفتيش في قرى وبلدات مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، وداهمت العشرات من المنازل، في المدينة، واعتقلت العشرات من أبنائها، حيث رصد المكتب 53 حالة اعتقال بينهم 9 أطفال.

وبين إعلام الأسرى بأن قوات الاحتلال نفذت الشهر الماضي العشرات من عمليات المداهمة والاقتحام لعدد من البلدات والقرى والمدن في الخليل، واقتحمت المنازل وفتشتها وحطمت محتوياتها بشكل انتقامي، واعتقلت 53 من المواطنين، بينهم عدد من الأسرى المحررين والأطفال، حيث تستهدف الخليل بشكل مستمر وتعتبر من أكثر المدن تعرضاً للاعتقالات بعد مدينة القدس المحتلة.

فقد اعتقلت قوات الاحتلال الشقيقين "محمود وأحمد العويوي"، والشقيقين "شادي وشداد المصري" بعد مداهمة منازلهم في بلدة إذنا غرب الخليل، والشقيقين "عيسى ومحمد عوض"، من بيت أمر،  واعتقلت المواطن ناصر محمود أبو عبيد (48 عاما)، ونجله لؤي (24 عاما)، عقب دهم منزله وتفتيشه في قرية التبان المهددة بالهدم في مسافر يطا جنوب المدينة.

فيما اعتقلت الأسير المحرر تقي الدين الهور وهو نجل الأسير جمال الهور المعتقل لدى الاحتلال منذ 19 عاما ومحكوم عليه بالسجن المؤبد .

اعتقال الأطفال

وقال إعلام الأسرى أن سلطات الاحتلال واصلت خلال مايو الماضي استهداف الأطفال القاصرين في الخليل بالاعتقال والتنكيل، حيث رصد المكتب اعتقال 9 أطفال قاصرين بينهم جريح وهو عبد الرحمن يوسف الدرويش، 17 عاما، والذي اعتقل بعد اطلاق النار علي جنوب دورا جنوب الخليل وتم نقله إلى مستشفى "سوروكا" في بئر السبع، ووصلت حالته بالمتوسطة.

بينما اعتقلت قوات الاحتلال طفلين في عمر 9 سنوات و12 سنة قرب المسجد الإبراهيمي، وتم توقيفهما لساعات قبل إطلاق سراحهما، واعتقلت الطفل يوسف خضر الطيطي 11 عاما خلال مواجهات اندلعت بين الشبان وقوات الاحتلال في مخيم العروب شمالاً.

كذلك اعتقلت الطفل فرحات نادر الرجبي (14 عاما)، من المنطقة الجنوبية بمدينة الخليل، ومن منطقة مسافر يطا جنوب الخليلواعتقلت الطفل محمد جهاد أبو صبحة (15 عاما)، بزعم محاولته اقتحام مستوطنة "خفات ماعون" المقامة عنوة على اراضي المواطنين في مسافر يطا، كما اعتقلت طفلين من أمام مدرسة ابتدائية في الخليل.

بينما اعتقلت الطالب في الثانوية العامة فؤاد وليد كايد الصليبي (17 عاما) من بلدة بيت أمر شمال الخليل خلال مروره على حاجز "الكونتينر".

وكشف إعلام الأسرى ان الأطفال الذين تم اعتقالهم تعرضوا للتعذيب والتنكيل خلال الاعتقال او التحقيق معهم، ووجهت لهم تهم القاء الحجارة على دوريات الاحتلال، وقد أطلق سراح معظمهم بعد فرض غرامات مالية مختلفة عليهم.

حكم بالمؤبد

وأشار إعلام الأسرى إلى ان محكمة عوفر العسكرية أصدرت حكماً بالسجن المؤبد مدى الحياة خلال الشهر الماضي بحق الأسير أحمد عارف عصافرة من بيت كاحل غرب الخليل، وغرامة مالية بقيمة مليون ونصف شيكل بتهمة تزعم الخلية التي قتلت جنديا اسرائيلياً عام 2019 قرب مستوطنة "افرات" المقامة على أراضي جنوب بيت لحم، مما رفع اعداد الاسرى المحكومين بالمؤبد إلى (551) اسيراً.

وكانت قوات الاحتلال كانت اعتقلت "أحمد عصافره" إضافة الى شقيقه "قاسم عصافره" ، وابن عمه "نصير عصافرة" في بداية شهر أغسطس من العام 2019، ووجهت لهم تهمة قتل الجندي "دفير سوريك" عند مستوطنة مجدال عوز بالسكين وأقدمت على هدم منازلهم، وكانت أصدرت بحق الأسيرين " قاسم ، ونصير" احكاماً  بالسجن المؤبد قبل 6 اشهر، إضافة الى غرامة مالية بقيمة مليون ونصف المليون شيقل.

الأوامر الإدارية

وبين إعلام الأسرى أن محاكم الاحتلال واصلت خلال شهر مايو الماضي من اصدار القرارات الإدارية بحق أسرى الخليل حيث رصد المكتب إصدار محاكم الاحتلال الصورية (39) قرارا إداريا بحق أسرى من الخليل، بينهم (18) أسرى جدد لهم الإداري لفترات مختلفة، بينما (21) آخرين أصدرت بحقهم قرارات ادارية للمرة الاولى، وغالبيتهم من الأسرى المحررين والشبان الذين اعتقلوا خلال نفس الشهر.

اضراب عن الطعام

ويواصل الأسير خليل محمد خليل عواودة (40 عاما) من قرية إذنا غرب الخليل، إضرابه المفتوح عن الطعام في سجون الاحتلال احتجاجاً على اعتقاله الإداري المستمر دون تهمة مطالبا بإلغاء الاعتقال الإداري بحقه والإفراج عنه وذلك منذ الثالث من مارس الماضي.

 وكشف إعلام الأسرى أن الاحتلال لا يزال يتجاهل مطالب "عواوده" وغير مكترث للأوضاع الصحية الخطيرة التي وصل لها، حيث دخل شهره الرابع على التوالي في الإضراب المفتوح عن الطعام ويمتنع عن تناول الملح والمُدعِمات مما يجعل حياته في خطر.

ورغم أن المحكمة العليا للاحتلال أصدرت قرار يفرض على إدارة السجون نقله إلى مستشفى مدني للعلاج، الا انها تحايلت على القرار وأعادته إلى عيادة سجن الرملة بعد وقت قصير من وصوله المستشفى.

ويعاني عواودة من تقيؤ شديد وعدم قدرة على الحركة و يتنقل بكرسي متحرك، ويعاني آلام في كل انحاء جسده وخاصة الكلى، وضعف في النظر وآلام في الرأس ودوخة مستمرة وعدم وضوح في الرؤية .

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020