الأسير قادري يواجه ظروفا قاسية في العزل
إعلام الأسرى

ما زال الأسير يعقوب قادري من جنين؛ أحد أبطال نفق الحرية؛ يواجه قرار العزل الانفرادي داخل زنازين سجن "ريمونيم"، بأوضاع حياتية وظروف اعتقالية كارثية.

وقالت هيئة الأسرى إن إدارة السجن تتعمد استخدام أقسى أساليب التعذيب والتنكيل بحقه، بشكل يتنافى تماماً مع اتفاقيات حقوق الإنسان والقوانين الدولية التي تكفل حقوق الأسرى والمعتقلين.  

وأوضحت أن قوات الاحتلال تحتجز الأسير قادري داخل قسم (12) وهو قسم مخصص للسجناء الجنائيين ذوي المشاكل النفسية، حيث تم زجه في زنزانة أشبه بالقبر معتمة وقذرة جداً، جدرانها ذات رائحة كريهة وتفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، مثبت بها كاميرات مراقبة طوال الوقت، ومعزول تماماً عن العالم الخارجي، وبدون أدوات كهربائية، عدا عن رداءة وجبات الطعام المقدمة له كماً ونوعاً.  

وأضافت أن إدارة السجن تعمد تنفيذ حملات تفتيش قمعية لزنزانته طوال الوقت، وفي كثير من الأحيان يتم تفتيش الزنزانة من قبل أفراد من وحدة "اليماز" عدا عن الفحص الأمني المستمر، كما بعاني الأسير قادري من الإزعاج بسبب الصراخ المستمر للأسرى الجنائيين المحتجزين بالزنازين المجاورة له، لهذا لا يستطيع الأسير النوم سوى ساعتين فقط.

ولفتت الهيئة إلى أن إدارة السجن كانت أبلغت الأسير بأنه سيبقى في العزل لمدة 6 أشهر، وذلك لأنه يعتبر من أخطر 6 أسرى معتقلين داخل السجون، وبالتالي سيتم التعامل معهم بشكل استثنائي، ولهذا يعمد السجانون تقييد يديه وقدميه بإحكام عند إخراجه لزيارة المحامي.  

وكانت إدارة السجن عقدت للأسير قادري "محكمة تأديبية" وفرضت بحقه عدة عقوبات من بينها عزله لمدة 14 يوما داخل الزنازين وحرمانه من الكانتينا وزيارات الأهل لمدة 6 أشهر، ودفع غرامة مالية لإدارة السجن بقيمة 562 شيكل، وغرامة أخرى بقيمة 2800 شيكل لتصليح معتقل "جلبوع" وترميمه.

من الجدير ذكره بأن الأسير قادري (49 عاماً) من بلدة بير الباشا قضاء جنين، اعتقله الاحتلال أول مرة وهو قاصر حيث كان يبلغ من العمر 15 عاماً، وجرى اعتقاله بعدها عدة مرات كانت آخرها بتاريخ 18/10/2003 وتم اقتياده بعدها لمركز تحقيق "الجلمة"، وخضع لاستجواب قاس استمر لمدة 4 شهور، وصدر حكم بحقه بالسجن المؤبد مرتين بالإضافة إلى 35 عاماً.

وكان الاحتلال أعاد اعتقاله إلى جانب الأسير محمود العارضة" بتاريخ 10 أيلول الماضي في مدينة الناصرة، بعد تمكنه و6 أسرى من انتزاع حريتهم عبر نفق تم حفره أسفل سجن جلبوع فجر يوم الإثنين الموافق 6.9.2021.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020