في يوم المرأة العالمي.. 4 أسيرات جامعيات يحرمن من اكمال تعليمهن
إعلام الأسرى

الضفة الغربية – إعلام الأسرى

يواصل الاحتلال استهداف النساء الفلسطينيات بالاعتقال بكافة شرائحهن حيث يعتقل القاصرات وكبار السن والجامعيات والمريضات وتعتبر الطالبات الجامعيات هدفاً لاعتقالات الاحتلال المتكررة بحجة العمل الطلابي التحريضي .

خلال السنوات الماضية اعتقل الاحتلال عشرات الطالبات من مختلف الجامعات الفلسطينية، لا يزال منهن 4 يقبعن في سجن الدامون يحرمن من إكمال تعليمهن الجامعي بعيدات عن الأهل والاصدقاء في ظروف أقل ما يقال عنها بأنها قاسية وصعبة .

مكتب إعلام الأسرى أوضح أن الأسيرات الطالبات هن الأسيرة ليان نزار كايد من نابلس وكانت اعتقلت بتاريخ 8/6/2020 ، على حاجز عسكري مفاجئ، وهي متوجهة الى الجامعة للحصول على شهادتها، وتعرضت في بداية اعتقالها لظروف قاسية في مركز توقيف الشارون ومارس الاحتلال بحقها التعذيب ووجه لها الشتائم النابية والألفاظ السيئة طوال الوقت، لفرض مزيد من الضغط النفسي عليها للإدلاء باعترافات .

وأضاف إعلام الأسرى أن الأسيرة حرمت من الزيارة لفترة طويلة بسبب وقف الزيارة نتيجة جائحة كورونا، كذلك حرموا من رؤيتها خلال عرضها على المحاكم والتى أصبحت تبث عبر الفيديو كونفرس في العام الأخير، وتقوم ليان بتعليم زميلاتها في السجن وتدريسهم وتوعيتهم، بينما لا تزال موقوفة .

وكذلك الطالبة اأسيرة "إيلياء أبو حجلة" من رام الله والتي اعتقلت بتاريخ 30/6/2020 ، بعد مداهمة جنود الاحتلال وضباط المخابرات منزل والدها في حي الطيرة ، وهي  طالبة في السنة الرابعة بكلية الحقوق في جامعة بيرزيت، وكان من المفترض ان تكون الآن قد تخرجت وحصلت على شهادتها إلا أن الاحتلال حرمها من التخرج  رغماً عنها، وقد اصدرت بحقها محكمة عوفر حكماً بالسجن لمدة 11 شهراً .

بينما الطالبة  شذى الطويل من البيرة وهى طالبة في قسم الكمبيوتر بجامعة بيرزيت فكانت اعتقلت في بداية شهر نوفمبر الماضي ، ولم تتمكن من رؤية ذويها سوى لدقائق قليلة فقط، في المحكمة، حيث انها محرومة من الزيارة بحجة كورونا، وحرمت من إكمال تعليمها بسبب الاعتقال مما سيؤثر على تحصيلها العلمي فيما بعد ، بينما لا تزال موقوفة حتى الان ويوجه لها الاحتلال تهمة التحريض من خلال العمل الطلابى بالجامعة.

وكذلك الطالبة بتخصص علم الاجتماع ربا فهمى عاصي من رام الله والتي اعتقلت بتاريخ 9/7/2020 بعد مداهمة منزل عائلتها وتعرضت لتحقيق وتنكيل قاسى وتم سحلها على الأرض من قبل المجندات وهي مقيدة اليدين والقدمين، وبسبب القيود أصيبت بنزيف في قدميها.

بينما تحررت اليوم من سجون الاحتلال الطالبة بكلية الصحافة والإعلام في جامعة النجاح الوطنية، أنسام عبد الناصر شواهنة"  24 عاما من بلده اماتين قضاء مدينة قلقيلية بعد قضاء محكوميتها البالغة 5 سنوات ، حيث كانت اعتقلت في مارس 2016 ووجها لها الاحتلال تهمه محاولة تنفيذ عملية طعن .

بدوره مكتب إعلام الأسرى قال ان الاحتلال يستهدف  طلاب الجامعات من الجنسين بالاعتقال والاستدعاء لعرقلة المسيرة التعليمية بهدف تدمير مستقبلهم وحرمانهم من مواصلة تعليمهم بحجة العمل الطلابي رغم مشروعيته في كل القوانين والشرائع .

وأكد إعلام الأسرى أن قوات الاحتلال اعتقلت منذ بداية العام الجاري 2021 ما يزيد عن 25 طالباً من طلاب الجامعات غالبيتهم من طلاب جامعة بير زيت بعد مداهمة سكنهم الجامعي او منازل ذويهم، وقد حولت العديد منهم الى التحقيق في المسكوبية ، بينما آخرين صدرت بحقهم قرارات إعتقال ادارى دون تهمه .

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020