الأسيرات الأمهات.. جرح غائر لا يلتئم إلا بالحرية
إعلام الأسرى

تنتشر صورها في أرجاء البيت الخالي من صوتها الحاني وإرشاداتها النابعة من قلب أم تعطف على أطفالها.. صور جامدة لا تتكلم ولكنها تحكي الكثير الكثير.

ما زال الطفلان الفاتح وعبد الرحمن يقبلان أمهما "آية الخطيب" من الداخل المحتل كل صباح؛ ورغم أن ذلك يحدث فقط لصورها إلا أنهما يحاولان الحديث معها والضحك والشكوى والبكاء، فهي مغيبة منذ أكثر من عام في سجون الظلم الصهيونية وما زالت موقوفة بانتظار المحاكمة.

زوجها عمر عقل يحاول القيام بالدورين معا؛ فعمله كان يبعده عن رؤية طفليه وزوجته وهو يسعى لتوفير لقمة عيشهم، ولكنه الآن وجد نفسه الأم والأب معا في محاولة لتعويضهما عن غياب والدتهما.

ويقول لـ مكتب إعلام الأسرى إن غياب أي فرد من العائلة يؤدي إلى خلل؛ فكيف إذا كان الغائب هو عمود البيت الرئيسي والركن الأساسي في العائلة.

وأوضح أن فقدان شخص الأم من ناحية عاطفية هو الأهم بالنسبة للطفلين؛ لأن إعداد الطعام والواجبات المنزلية يمكن تعويضها بأشخاص آخرين، ولكن حنان الأم لا بديل عنه أبدا.

لم يكن أمرا سهلا على عمر أن يقوم بهذين الدورين؛ وتطلب ذلك منه تعلم مهارات كثيرة لم يكن يتقنها سابقا، ولكنه فعل ذلك ليخلق جوا من الأمان لدى طفليه.

وأشار إلى أن الطفلين يعانيان من تأخر لغوي وصعوبات مركبة تتطلب منه السعي وراء العلاج بشكل يومي أو أسبوعي، إضافة إلى مواصلة متابعة قضية زوجته والقيام بفعاليات تدعم نفسية الطفلين ونفسيتها ونشر قضيتها.

وأضاف:" قمنا بفعالية زيارة ساحة السجن وتنظيم حفلة ليوم مولد الطفلين وكذلك في أول أيام عيد الفطر السعيد، وذلك كي يشعر الطفلان أنهما قريبان منها".

ما زالت آية تتعرض لسلسلة محاكم طويلة ومملة؛ وكانت تعرضت لتحقيق قاس في بداية اعتقالها؛ حيث يحاول الاحتلال إدانتها بسبب قيامها بجمع التبرعات عن طريق صفحتها على مواقع التواصل الاجتماعي بشكل علني لصالح الأطفال المرضى من قطاع غزة والذين يأتون للعلاج في مستشفيات الداخل المحتل.

الزيارة الأخيرة لآية كانت بعد ١١٠ أيام من الانقطاع بسبب مماطلة الاحتلال والإغلاقات المتكررة بحجة انتشار فيروس كورونا؛ ما تسبب في كثير من الأحيان بخيبة أمل لطفليها.

وتابع:" كانت آية تبكي أحيانا حين ترى مرضى السرطان الذين يعانون من أوضاع مادية صعبة، وكانت مشاعرها رقيقة تجاه الأطفال المرضى، وهكذا يحاكمها الاحتلال بسبب إنسانيتها".

ظروف صعبة

تقبع 12 أسيرة من الأمهات في سجون الاحتلال من مجموع ٣٤ أسيرة، أعلاهن حكما الأسيرة إسراء الجعابيص بسجن فعلي لمدة 11 عاما؛ ومن بينهن أسيرتان يخضعن للاعتقال الإداري وهن شروق البدن وختام السعافين، ويستغل الاحتلال ظروف اعتقالهن كي يزيد من من معاناتهن وانتهاك أمومتهن.

رئيس لجنة أهالي أسرى القدس أمجد أبو عصب أكد أن الأسيرات يعانين من الإهمال في كل مناحي الحياة ويبتز الاحتلال شعبنا في ملف الأسيرات، حيث يتعرضن للانتقاص من الحقوق خاصة حين يتم تركيب آلات المراقبة في ساحات الفورة وحين يمنعن عن الزيارات وزيارة المحامين ويمنع عنهم إدخال الكتب وغيرها من الأمور الحياتية التي تعني لهن الكثير.

وقال لـ مكتب إعلام الأسرى إن الاحتلال استغل فيروس كورونا لمنع الزيارات ما زاد معاناة الأسيرات خاصة الأمهات منهن وأصبحن في ضغط بسبب موضوع التواصل والغياب عن أطفالهن.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020