الأسيران جواد اشتية ومحمد دويكات يعانيان من مشاكل خطيرة بالرؤية
الأسيران جواد اشتية ومحمد دويكات
إعلام الأسرى 

حذر تقرير حقوقي، من تفاقم الوضع الصحي للأسيرين جواد عبد اللطيف اشتية (36عاماً) ومحمد مازن دويكات (30عاماً) من مدينة نابلس، وذلك إثر معاناتهما من مشاكل خطيرة في حاسة النظر، وتعرضهما لسياسة الإهمال الطبي على يد إدارة سجن جلبوع.

مكتب إعلام الأسرى أوضح بأن التقرير الحقوقي أكد على أن الأسير اشتية، والذي يواجه حكماً بالسجن مدة 30 عاماً منذ العام 2001، يعاني من مشاكل في الرؤية، وهو بحاجة ماسة إلى زراعة قرنية بأسرع وقت، غير أن إدارة السجن تماطل في تحديد موعد للزراعة، رغم أن الفحوصات تؤكد أن المماطلة في إجراء عملية له قد تخلف آثاراً سلبية كبرى تؤثر على الرؤية بشكل كامل، لاسيما وأن مستوى الرؤية لديه سيئ، ويتراجع باستمرار.

الأسير اشتية أكد على أنه ومنذ أكثر من 10 سنوات والإدارة تماطل في توفير العناية الطبية اللازمة له، والتي من شأنها أن تحافظ على بصره وتحسن من مستوى الرؤية لديه، وأن الإدارة تعمدت مؤخراً عدم إعطائه "قطره للعين" لتفادي الجفاف، وذلك بسبب مشاركته في إضراب الكرامة منتصف العام الحالي.

وفي ذات السياق، أكد الأسير الموقوف محمد دويكات، على عدم قدرته على الحركة أو المشي وحيداً، وذلك بسبب معاناته من مشاكل كبيرة في الرؤية لم تكن لديه قبل الاعتقال، وقد أصبح يعاني من ضعف في الرؤية، وحرقة شديدة في عينه اليسرى.

الأسير دويكات أوضح بأن مستوى الإبصار لديه صعب؛ وذلك بسبب تعنت الإدارة في تأخير تقديم العلاج اللازم له، وأن الأوجاع التي يشعر بها لا تطاق، بسبب الالتهابات الشديدة في القرنية وعدسات العين والشبكية.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020