إعلام الأسرى:750 حالة اعتقال من الخليل منذ بداية العام

1 أكتوبر 2017 . الساعة : 07:04 . منذ 1 سنة

إعلام الأسرى 

أكد مكتب إعلام الأسرى بأن مدينة الخليل لا تزال تعتبر المدينة الأكثر تعرضاً للاعتقالات في الضفة الغربية المحتلة، وذلك نتيجة استهدافها الدائم بحملات الاعتقال المركزة والعشوائية والتي تنفذها قوات الاحتلال في أحياء مختلفة من المدينة، وبحق أفرادها من كافة الشرائح.

إعلام الأسرى أضاف بأن قوات الاحتلال تمارس اقتحاماتٍ بشكلٍ يومي لبلدات وقرى وأنحاء مدينة الخليل، وتُجرى حملات دهم وتفتيش واقتحام للمنازل وتحطيم الكثير منها، وتعتقل العشرات من المواطنين بما فيهم القاصرين والمرضى، والنساء والفتيات، والجرحى، والأسرى المحررين الذين أعيد اعتقال معظمهم لمرات جديدة.

عائلات أسيرة

مكتب إعلام الأسرى رصد 750 حالة اعتقال منذ بداية العام الجاري منهم 30 امرأة و160 طفلاً وثلاث نواب.

الاحتلال خلال اقتحاماته استهدف عائلات بأكملها، فقد اعتقل المواطن، محمد موسى بحيص، وأولاده السبعة، موسى، وعماد، ورامي، وجهاد، ورأفت، وعلي، ورائد، إضافة إلى زوجة أحد أبنائه، فيما اعتقل المواطن محمد خضر حوامدة، وأولاده الاربعة، خليل، وعلي، ويوسف، وأحمد.

كما واعتقل الاحتلال ثلاث أشقاء من عائلة الصليبي، هم محمد وعلاء وخالد، فيما طلب من والدتهم وكذلك زوجة أحدهم الحضور للمقابلة في اليوم التالي في مركز تحقيق عتصيون.

النواب الأسرى

وبين إعلام الأسرى بأن الاحتلال اختطف منذ بداية العام 3 من نواب الخليل عن كتلة التغيير والإصلاح، وهما النائب محمد إسماعيل الطل(51عاماً)، وقد اعتقله الاحتلال بعد تفتيش منزله في بلدة الظاهرية.

النائب الطل يعتبر أسير سابق أمضى ما يزيد عن 11 عام في سجون الاحتلال، نصفها في الاعتقال الإداري، ويعانى من مرض السكري والضغط ومشاكل في القلب، وفرض عليه الاحتلال أمر الاعتقال الإداري بعد أن أمضى ستة أشهر داخل الأسر، وقام بتحويل ملفه إلى قضية وقدم بحقه لائحة اتهام.

كما واختطف الاحتلال النائب في المجلس التشريعي الفلسطيني سميرة عبد الله حلايقة (53عاماً) من قرية الشيوخ، بعد اقتحام منزلها ومصادرة هاتفها الشخصي، وجهاز الحاسوب الخاص بها، وأطلق سراحها بعد أن أمضت شهرين في السجون، واتهمها الاحتلال بالتحريض على مواقع التواصل الاجتماعي.

الاحتلال اعتقل أيضاً النائب محمد ماهر بدر(61عاماً) وهو أسير محرر كان اعتقل سابقاً وأمضى ما يزيد عن 11 عاماً في سجون الاحتلال معظمها كانت تحت الاعتقال الإداري، علماً بأنه يعانى من عدة أمراض أخطرها ارتفاع في ضغط الدم المزمن ومشاكل في البروستات، ولا يزال موقوفاً.

الأحكام الفعلية

إعلام الأسرى أكد بأن محاكم الاحتلال أصدرت خلال العام الجاري حكمين بالسجن المؤبد بحق أسيرين من مدينة الخليل وهما محمد عبد الباسط الحروب(23عاماً) من قرية دير سامت غرب دورا، وذلك بالحكم المؤبد 4 مرات، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 750 ألف شيكل، وذلك بتهمة تنفيذ عملية إطلاق نار ودهس في نفس الوقت على مجموعة من المستوطنين قرب تجمع غوش عتصيون في شهر ديسمبر من العام 2015، أدت إلى مقتل ثلاثة مستوطنين وإصابة عشرة آخرين بجراح بعضها خطيرة، وأعقب ذلك هدم منزل الأسير.

كما وأصدر الاحتلال حكماً بالسجن المؤبد مرتين بحق الأسير محمد عبد المجيد عمايرة(40عاماً) وذلك بعد إدانته بمساعدة الشهيد محمد الفقيه، في تنفيذ عملية إطلاق النار جنوب الخليل والتي قتل فيها مستوطنين وأصيب ثلاثة آخرون وحكم عليه بالسجن المؤبد مرتين، إضافة إلى غرامة مالية بقيمة 250 ألف شيقل.

إعلام الأسرى أشار إلى أن الاحتلال واصل أيضاً استهداف قيادات العمل الوطني والإسلامي في الخليل، فقد اعتقل القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدران بدر جابر(70عاماً)، وأصدرت محكمة عوفر العسكرية بحقه قراراً إدارياً مدته 4 أشهر، وهو أسيرُ محرر أمضى سنوات طويلة خلف القضبان.

كما واعتقل الاحتلال رئيس رابطة علماء فلسطين الدكتور الشيخ، مصطفى كامل شاور(60عاماً) وذلك بعد اقتحام منزله ومصادرة مبالغ مالية وأجهزة اتصال خاصة بأصحاب المنزل، وقد أطلق الاحتلال سراحه بعد يومين من الاعتقال.

القيادي في حركة حماس الشيخ عبد الخالق النتشة (63 عاماً)، كان من ضمن من جرى اعتقالهم أيضاً، وقد صادر الاحتلال سيارته الشخصية، وهو يعتبر أحد مبعدي مرج الزهور عام 1992، وقد تعرض للاعتقال في سجون الاحتلال لمدة تتجاوز 18عاماً، وقضى منها عشرة أعوام بشكل متواصل، فيما قضى المدة الباقية ضمن الاعتقال الإداري.

الصحفية منال الجعبري، اعتقلت كذلك على حاجز عسكري بجوار الحرم الإبراهيمي، وحقق الاحتلال معها لساعاتٍ طويلة قبل أن يطلق سراحها، وهي تعمل كباحثة وموثّقة ميدانية في مؤسسة بيتسليم.

كلمات مفتاحية:
اترك تعليق :

حملة اعتقالات تطال 22 مواطنا من الضفة المحتلة

الاحتلال يعتقل 8 مواطنين من الضفة المحتلة

عائلة الأسير فهمي مشاهرة .. لقاءٌ أنعش القلوب ومنعٌ انتقامي من زيارته

نبذه عنا

مكتب إعلام الأسرى : مؤسسة إعلامية تعنى بأخبار وشؤون الأسرى في سجون الاحتلال ( صوت الأسير الفلسطيني إلى العالم )

التواصل السريع: 082822475 0599936852

جميع الحقوق محفوظة لموقع مكتب إعلام الاسرى © 2017