النائب محمد أبو طير : قامة شامخة لا يتركها الاحتلال حرةً طويلاً

7 أغسطس 2017 . الساعة : 07:09 . منذ 1 أسبوع

إعلام الأسرى 

11 اعتقالٍ على مدار سنواتٍ طويلة، لم تسمح للأسير الشيخ النائب محمد أبو طير (66عاماً) من البيرة بتنسم عبق الحرية طويلاً، فلا يلبث الاحتلال يكرر هجمته الاعتقالية بحقه، وتوقيفه والتحقيق معه، حتى أضحى الأسرى داخل سجون الاحتلال والمحررون منهم يعرفونه جميعاً، ويعلمون بأن عودته إلى الأسر ستتكرر.

مجتمع الأسرى يعرف في الشيخ أبو طير، الإنسان الشريف، المبعد عن القدس بقرارٍ من الاحتلال لرفضه مع عددٍ من نواب القدس التوقيع على شروط وزارة الداخلية الصهيونية، والقاضية بالتخلي عن حصانتهم البرلمانية.

لطالما شهدت أم الشرايط في مدينة البيرة على الطرق الليلي لمنزل النائب أبو طير، وقد جرى تكرار المشهد مرة أخرى، بعد حريةٍ لم يمض عليها شهرين، من اعتقالٍ دام 17 شهراً، فقد تنسم النائب أبو طير نسيم حريته بتاريخ 30/5/2017.

محطات اعتقالية

أكثر من 33 عاماً، هو مجموع السنوات التي أمضاها النائب محمد أبو طير داخل سجون الاحتلال، وهو يعتبر أحد رموز الحركة الأسيرة التي واكبت مراحل مهمة من تاريخ سجل الأسرى الحافل، كما وتعرض إلى إبعادٍ عن مدينة القدس بتاريخ 8/12/2010.

وقد تحدث رئيس لجنة أسرى القدس، الناشط أمجد أبو عصب، لمكتب إعلام الأسرى حول المحطات الاعتقالية التي مر بها النائب الشيخ أبو طير، فقال" اعتقل النائب أبو طير 11 مرة، وكانت أول محطة اعتثالية له بتاريخ 12/9/1974، وبتاريخ 20/5/1985 أفرج عنه نتيجة صفقة تبادل حدثت آنذاك".

يضيف أبو عصب لإعلام الأسرى" بتاريخ 1/2/1989 اعتقل الاحتلال النائب أبو طير مرة أخرى، وأفرج عنه عقب قضاء 13 شهراً، وأعيد اعتقاله عقب ستة شهور فقط، ليفرج عنه بتاريخ 28/2/1991، وتكرر اعتقاله عام 1992 ليفر عنه عقب سبع سنوات".

لم تكن السبع سنوات تلك المحطة الأخيرة من اعتقاله فعقب سبع شهور من الإفراج عنه من اعتقالٍ طويل، اعتقل مرة أخرى، وأفرج عنه بتاريخ 7/6/2005، وتكرر اعتقاله مرة سابعة فقد اعتقل عام 2006 وأفرج عنه عام 2010.

تكرر اعتقال الأسير النائب أبو طير نهاية العام 2010 وأفرج عنه ذات العام، بصحبة انتهاكٍ احتلالي جديد، فقد أصدر الاحتلال الصهيوني بحقه قرار إبعاد قسري عن مدينة القدس، وتكرر لاحقاً إلى جانب هذا الانتهاك اعتقاله بتاريخ 6/9/2011، وأفرج عنه بتاريخ 5/9/2012.

عام 2013 اعتقل الاحتلال الأسير النائيب أبو طير وأفرج عنه الاحتلال بتاريخ 30/7/2015، وتكرر اعتقاله عام 2016، ليتنسم عبير حريته نهاية شهر أيار الماضي، ويعيد الاحتلال اعتقاله عقب شهرين فقط، بتاريخ 4/8/2017.

قالوا عنه

النائب أبو طير، نسج علاقة مميزة مع جدران الأسر وساكنيها من الأسرى، وصنع روابط حميمية دافئة لا يمكن لأحد من الأسرى أن ينساها، فقد كان المرشد والأب الحاني لهم، لا يبخل عليهم بما لديه من تجارب خاضها في الأسر، ذلك المكان الذي سكنه مبكراً عام 1967م.

القائد والمبعد طلال الباز أكد لمكتب إعلام الأسرى في حديثٍ خاص معه، أن النائب أبو طير، يعتبر رمزاً للنهضة الحقيقية للأسرى في السجون، وصاحب التجربة الأولى في تأصيل فقه السجون، والعمل على تكوين نواة للحركة الإسلامية داخل المعتقلات مع بداية الثمانينيات من القرن الماضي، وله الفضل في هذا المجال بعد توفيق الله، وهو لا يكل ولا يمل ويعتبر السجن بيته الثاني، ولا يبخل على الأسرى بعطائه الذي لا ينضب وروحه روح الشباب، وحكمته حكمة الشيوخ.

المحرر النائب فتحي القرعاوي، تحدث عن زميله الأسير الشيخ ابو طير، لمكتب إعلام الأسرى، فقال" الميادين الحقيقية تعلم قيمة هذا الرجل، الذي حمل على عاتقه هم الوطن، فأكثر من نصف عمره قضاه في السجون، ورحلت زهرة شبابه في المعتقلات".

يرى القرعاوي أن بالغ الأثر الطيب الذي يتركه النائب أبو طير في كل ميدان يحل فيه، جعله عرضةً للأذى فجهاز الشاباك يستمر في انتقامه منه بسبب ذلك وبسب مسيرته النضالية، فهو صاحب رسالة داخل الأسر وخارجه، ومن القامات العليا التي يهابها الاحتلال.

اترك تعليق :

الأسيران عثمان بلال وعبد الناصر عيسى: رفيقا دربٍ في النضال والاعتقال والحكم والعزل

الاحتلال يقتحم بلدة علار واعتقالات في الضفة والقدس 

إعلام الأسرى: خمسة أسرى في سجن مجدو يعانون عزلاً إنفرادياً مجحفاً

نبذه عنا

مكتب إعلام الأسرى : مؤسسة إعلامية تعنى بأخبار وشؤون الأسرى في سجون الاحتلال ( صوت الأسير الفلسطيني إلى العالم )

التواصل السريع: 082822475 0599936852

جميع الحقوق محفوظة لموقع مكتب إعلام الاسرى © 2017