الأسير المريض يسري المصري يدخل عامه التاسع عشر
إعلام الأسرى

أنهى الأسير المريض "يسري عطية محمد المصري" (38 عامًا) من مدينة دير البلح وسط قطاع غزة؛  عامه السابع عشر ودخل عامه الثامن عشر أمضى معظمها وهو يتنقل بين أسرة عيادات السجون والمستشفيات نتيجة إصابته بعدة أمراض أبرزها مرض السرطان .

 التاسع من يونيو من كل عام ذكرى اعتقال الأسير المريض "المصري" معها يتجدد الألم كونه يعانى ظروف صحية سيئة ، رفض الاحتلال الافراج عنه بشكل استثنائي كون حاله الصحية صعبة، علماً بأنه أمضى غالبية محكوميته البالغة 20 عاماً .

مكتب إعلام الأسرى أفاد بأن حالة الأسير "المصري" تعتبر من أصعب وأخطر الحالات المرضية في سجون الاحتلال كونه يعانى من مرض السرطان في الغدة الدرقية، كما يشكو من هزال ودوخة وصداع بشكل دائم، كما يعانى من مشكلة في القلب وآلام في الصدر وضيق في التنفس كما عانى مؤخرا من مشاكل صعبة في العينين ادت الى ضعف شديد في الرؤية.

وأشار إعلام الأسرى إلى أن الاحتلال اعتقل الأسير "المصري " بتاريخ 9/6/2003، ولم يكن حينها يعاني أي أمراض، لذلك يتحمل الاحتلال المسئولية الكاملة عن اصابته بمجموعة الأمراض التى يعاني منها الان  نتيجة الإهمال الطبي المتعمد .

وكان المصري اشتكى من آلام شديدة في جسده منذ 9 سنوات وطالب بعرضه على طبيب مختص، وإجراء فحوصات خاصة وتحاليل مخبرية، ولكن الاحتلال رفض الأمر في حينه ، وماطل في الاهتمام بوضعه الصحي، الى ان تبين بانه يعانى من السرطان مما يشكل خطورة على حياته.

من جانبه حمَّل مكتب إعلام الأسرى سلطات الاحتلال وادارة السجون المسئولية الكاملة عن حياة  الاسير "المصري" نتيجة اصابته بكل هذه الامراض، وتعرض حياته للخطر، نتيجة الاهمال الطبي المتعمد لحالته الصحية منذ بداية ظهر أعراض المرض عليه، إلى أن تغلل في جسده واستفحل إلى حد أصبح يشكل خطر حقيقي على حياته .

وحذر من الخطورة الحقيقة على حياته بعد تدهور وضعه الصحي في الفترة الأخيرة، واستهتار ادارة السجون بحياته، حيث يحتاج الى متابعات مستمرة وفحوصات حقيقية ، وليست شكليه، وأن استمراره اعتقاله في هذه الظروف القاسية، يقربه من الموت أكثر.

وطالب المؤسسات الإنسانية والطبية الدولية بضرورة التدخل العاجل والضغط على الاحتلال لإطلاق سراح  الأسير "المصري" ليتمكن من العلاج قبل فوات الاوان بشكل كامل، وخاصة انه لم يتبقى له سوى عامين فقط من محكوميته   .

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020