إعلام الأسرى: 42 حالة اعتقال من الخليل خلال مارس
إعلام الأسرى

الخليل – إعلام الأسرى

أكد مكتب إعلام الأسرى أنه رغم انتشار وباء "كورونا" بشكل عالمي، وبصورة سريعة، إلا أن الاحتلال يواصل سياسة الاعتقالات بشكل يومي، دون الاكتراث باحتمالية تفشي الوباء في صفوف المعتقلين نتيجة الاحتكاك بالجنود وخلال التحقيق . 

وبين إعلام الأسرى بأن الاحتلال واصل الشهر الماضي حملات الاعتقالات بحق المواطنين من مدينة الخليل، والتي تعتبر من اكثر المدن الفلسطينية التي تتعرض للاعتقالات، حيث رصد (42) حالة اعتقال خلال الشهر الماضي من مدينة الخليل بينهم (7) أطفال. 

وأوضح إعلام الأسرى بأن قوات الاحتلال تقوم يومياً باقتحام كافة بلدات وقرى وأنحاء الخليل وتجرى حملات دهم وتفتيش واقتحام للمنازل وتحطيم الكثير منها، واعتقال عدد من المواطنين من كافة شرائحهم بينهم نساء وأطفال ومرضى، اضافة الى أسرى محررين .

اعتقال المحررين

وأشار إعلام الأسرى الى أن قوات الاحتلال نفذت خلال مارس حملة اعتقالات طالت العديد من محرري الخليل الذين امضوا سنوات طويلة في سجون الاحتلال وأبرزهم المحرر "رومل كامل عطوان" الذي تحرر قبل أسابيع بعد قضائه 18 عامًا في سجون الاحتلال، والمحرر" شاهر عزيز حلاحلة" الذي أمضى 17 عامًا متواصلاً في سجون الاحتلال، والمحررين "إسماعيل أحمد الحروب" و"يونس عودة الحروب".

كذلك استدعى المحرر" ثائر عزيز حلاحلة" للمقابلة وهو أحد ابطال معارك الأمعاء الخاوية، وهو محرر أمضى قرابة 13 عامًا في اعتقالات متفرقة وجميعهم من منطقة خاراس شمال غرب مدينة الخليل، وقد اطلق الاحتلال سراحهم بعد التحقيق معهم لساعات في مركز توقيف عتصيون .

اعتقال الأطفال

وبين إعلام الأسرى بأن سلطات الاحتلال واصلت اعتقال النساء و القاصرين في الخليل بحجج مختلفة، حيث وصلت حالات الاعتقال بين القاصرين خلال الشهر الماضي الى (7) حالات أصغرهم كان الطفل "مصعب موسى شواهين" (14 عاما)، من شرق يطا جنوب الخليل اثناء رعيه الأغنام في منطقة "خلال العدرة" غرب مستوطنة "ماعون" المقامة على أراضي المواطنين، فيما لم يتم رصد أي حالة اعتقال لنساء من الخليل على خلاف الشهور الماضية . 

قرارات إدارية

وواصلت محاكم الاحتلال خلال شهر مارس الماضي اصدار القرارات الادارية بحق أسرى الخليل حيث رصد مكتب إعلام الأسرى إصدار محاكم الاحتلال الصورية (12) قرارا إداريا جديدا بحق أسرى من الخليل، بينهم (5) أسير جدد لهم الإداري لفترات مختلفة، بينما (7) آخرين أصدرت بحقهم قرارات إدارية للمرة الأولى، وغالبيتهم من الأسرى المحررين والشبان الذين اعتقلوا خلال نفس الشهر.

ومن بين الأسرى الذين صدرت بحقهم قرارات ادارية الأسير المحرر الناشط "بهاء يوسف عرعر" (32 عامًا) من بلده صوريف شمال غرب الخليل، وجدد له للمرة الثانية على التوالي لمدة 6 أشهر، وهو أسير سابق كان أمضى 4 سنوات في سجون الاحتلال .

فيما تراجعت صحة الأسير "يوسف عبد الرحيم سكافي" 48 عاما، من أسرى الخليل، والمحكوم بالسجن المؤبد أربع مرات ، وهو معتقل منذ العام 2004، حيث يعاني من ضعف في عضلة القلب ومن أوجاع بالفقرات وأسفل الظهر، وآلام في الأرجل وحساسية في الدم، وكذلك من آلام في الصدر والأسنان، وتماطل إدارة سجون الاحتلال في تقديم العلاجات الطبية اللازمة له، وتتعمد عدم عمل المخططات القلبية اللازمة له، ولا تقدم له سوى المسكنات.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020