بيان صادر عن لجنة الأسرى - إصابة عدد من الأسرى بفايروس كورونا

بسم الله الرحمن الرحيم

بيان صادر عن لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية والمؤسسات العاملة في مجال الأسرى

منذ بداية الأزمة العالمية المعروفة بوباء الكورونا ونحن نتابع عن كثب وبقلق شديد ممارسات إدارة سجون الاحتلال تجاه الأسرى وكيف ستتعامل مع هذه الأزمة .

وبعد ورود العديد من التقارير من داخل السجون عبر المحامين تأكد لنا أن هناك مسلكيات ونهج لا مسؤول تجاه التعاطي مع هذه الوباء وبدلاً من أن نتخذ إدارة سجون الاحتلال إجراءات وقائية فوجئنا بأنها تتخذ جملة من الإجراءات العقابية التي من شأنها أن تسرع أو تكون عوامل مساعدة في وصول هذا الفايروس إلى أسرانا البواسل وكان منها .

منع ما يقارب 140صنفاً من الكانتين جزء كبير منها يحتوي على مواد تعقيم ومنظفات .

وقد وردنا اليوم أن إدارة سجن مجدو أبلغت قيادة الأسرى بوجود 4 إصابات بفايروس كورونا القاتل منها 3 في قسم 10 وإصابة واحدة في قسم 5 في الوقت الذي تدعي إدارة السجون المركزية أن هناك حجر لأربعة وليس إصابات.

بناءً عليه :

1/ نحمل ا/لاحتلال الصهيوني وإدارة سجونه المسؤولية الكاملة والمباشرة عن حياة الأسرى الفلسطينين في داخل السجون .

2/ نطالب منظمة الصحة العاليمة واللجنة الدولية للصليب الأحمر وكافة المؤسسات الحقوقية الوقوف عند مسئولياتهم وإجراء زيارات عاجلة لكافة السجون للإطلاع على حجم الانتهاك والاستهتار بأرواح الشعب الفلسطيني واتخاذ القرارات والاجراءات اللازمة لإجبار الاحتلال التعامل وفق محددات القانون الدولي وبما يضمن سلامة أسرانا ويزيل تضارب التصريحات من الجهات الرسمية الصهيونية.

3/ نطالب أبناء شعبنا الفلسطيني والجهات الإعلامية المختلفة والحقوقية للتفاعل الحقيقي والجاد اتجاه هذه الأزمة التي يمر بها أسرانا ونمر بها كشعب فلسطيني وألا نتركهم نهباً لسياسة الاستفراد وآلة القتل الصهيونية .

4/ نطالب الجهات الرسمية الفلسطينية بتفعيل كل ما تملك من أدوات الضغط والتواصل مع العالم الخارجي لحمل هذه القضية وفضح ممارسات الاحتلال بحق أسرانا .

5/ نطالب الإفراج عن كافة أسرانا البواسل وخصوصا المرضى والأطفال والنساء وكبار السن .

لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية

المؤسسات العاملة في مجال الأسرى

الخميس - 19/3/2020

اترك تعليق

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020