أسيران مؤبدان من الخليل يدخلان عامها السابع عشر في الأسر
الأسير إياد القواسمة - الأسير يوسف إسكافي
إعلام الأسرى

أنهى الأسير إياد علي عمر القواسمة (44 عاماً)، والأسير يوسف عبد الرحيم عبد المحسن إسكافي (46 عاماً) من مدينة الخليل، عامهما الرابع عشر ودخلا عامهما السابع عشر على التوالي في سجون الاحتلال.

وأوضح مكتب إعلام الأسرى بأن الأسيران معتقلان منذ 19/2/2004، وأصدرت محاكم الاحتلال بحقهما أحكام بالسجن المؤبد مدى الحياة، بعد إدانتهم بالمسئولية عن عمليات فدائية أدت إلى مقتل عدد من جنود الاحتلال خلال السنوات الأولى لانتفاضة الأقصى، وقد أمضيا 14 عاماً في السجون بشكل متواصل.

يشار إلى أن الأسير القواسمة يعتبر أحد قادة الحركة الأسيرة في سجون الاحتلال، ويقضي حكماً بالسجن المؤبد مرتين، وكان قد اعتقل سابقاً خلال الانتفاضة الأولى وأمضى خمس سنوات في السجون، وكانت والدته قد توفيت خلال فترة اعتقاله، فيما تعرض شقيقه مروان للاغتيال على يد القوات الخاصة.

الأسير سكافي محكوم بالسجن المؤبد أربع مرات، واتهمه الاحتلال بالانتماء إلى كتائب شهداء الأقصى وتنفيذ عملية عسكرية أدت إلى مقتل أربعة مستوطنين، ويعاني من ظروف صحية صعبة، ويشتكى من عدة أمراض مزمنة كالسكري والضغط، ومشاكل في القلب وكذلك آلام في الظهر، وقد خاض إضراب مفتوح عن الطعام لأكثر من 40 يوماً احتجاجاً على ظروف عزله.

يذكر أن للأسير سكافي ظروف خاصة تحدثت عنها كل وسائل الإعلام في حينه عام 2011، حيث فقد نجلته عبير وهي في العاشرة من عمرها بعد أن أصيبت بمرض نفسي خطير نتيجة حرمانها من زيارة والدها، وكانت تشارك في كافة الفعاليات المساندة للأسرى، وقد أثرت هذه الحادثة على نفسيته بشكل كبير جداً.

جميع الحقوق محفوظة لمكتب إعلام الأسرى © 2020